Miam.Miam. Chef Said LAKHBAB

Miam.Miam. Chef Said LAKHBAB

GOOD IDEES


Voiture d'occasion

 

ماذا تفعل قبل أن تشتري سيارة مستعملة؟

لدى شرائك سيارة مستعملة عليك أن تتأكد من أنها لم تتعرض لحادث من قبل، لأنّ المشاكل والصعوبات التي سوف تصدر منها، ستستلزم أموالاً تزيد عن ثمن السيارة الفعلي، وتكلّف وقتاً كبيراً.عند شراء سيارة مستعملة يُنصح أن تستعين بميكانيكي موثوق لفَحصها، ومن المفضّل إجراء هذه العملية في مكان متخصّص ومجهَّز بالمعدّات الإلكترونية اللازمة.

ولكن إذا تعذّر تحقيق ذلك يُنصح باتّباع خطوات محدّدة قبل الإقدام على عملية الشراء، ومن أبرزها:

- السؤال عن ما يسمّى الـ«carfax» إذا كان مصدر السيارة أميركا، وهو ملفّ يحتوي على تاريخ السيارة المفصّل من وقت شرائها الى وقت مبيعها، بما في ذلك معلومات إذا كانت قد تعرّضت لحادث.

- في حال شراء سيارة مستعملة كانت أصلاً تسير على الطرقات اللبنانية، يجب السؤال عن الأماكن التي كانت تقوم بأعمال الصيانة والإصلاحات للسيارة والصيانات السابقة، والمطالبة بمستندات تُثبت ذلك، إذا أمكن.

- إيقاف السيارة في مكان مسطّح قدر الإمكان، وملاحظة طريقة وقوف جسمها، هل هو مائل الى أحد الجوانب أم لا؟ وهل المسافة بين جسم السيارة والإطارات متساوية على العجلات الأربع؟ فإذا كان هناك تباين واضح فهذا يعني أنّ هناك مشكلة في نظام التعليق أو الشاسيه.

- ملاحظة المسافات بين أجزاء الهيكل الخارجي، فإذا كانت الفروقات كبيرة فهذا دليل واضح على وجود عيوب في هيكل السيارة الخارجي.

- ملاحظة طلاء السيارة الخارجي والداخلي، وإذا كان الطلاء للشركة المنتجة أم تمّ طلاء السيارة بعد تعرّضها لحادث. وإنّ تَغيُّر نمط اللون يدلّ الى أنّ هناك أجزاء تمّ تغييرها نتيجة حادث أو إصلاحات.

- فتح الأبواب وغطاء المحرّك وغرفة الحقائب، وملاحظة السهولة أو الصعوبة في عملية الفتح والإغلاق، إضافة الى الأصوات الصادرة عن هذه العملية.

- فحص الشاسيه من الأمام بمتابعة أماكن الإتصال والتداخل وأماكن التلحيم بين أجزاء السيارة الأمامية. وعدم انتظام وتماثل هذه النقاط أو وجود طلاء مختلف عن الطلاء الأصلي أو تشوّهات، تدلّ كلّها على تعرّض السيارة لحادث في الجزء الأمامي منها.

- التأكّد من وجود جميع المكوّنات في غرفة المحرّك، خصوصاً الأجزاء البلاستيكية، وأيضاً شكل الأسلاك الكهربائية ومكان مرورها لأنّ ذلك يدلّ نسبياً الى سلامة مقدّمة السيارة.

- التأكّد من اكتمال أجزاء مقصورة القيادة الداخلية وسلامتها وأعتاب الأبواب وكاوتشوكها.

- فتح غطاء غرفة الحقائب أو صندوق الأمتعة، وفحص الهيكل أسفل مكان العجلة الإحتياطية ونقاط التوصيل والتجميع بين شاسيه السيارة.

- رفع السيارة في أحد المراكز لمعاينة أسفلها.

- قيادة السيارة واختبار انتظام اتجاه السير وثباتها على الطريق.

- سلاسة نقل السرعات المختلفة والصوت الهادئ المنظّم الناتج عن علبة السرعات، وعدم وجود اهتزازات في جسم السيارة أثناء القيادة.

- التأكد من صحّة عمل أجهزة التماسك والدفع الإلكترونية.

- فحص حال المحرّك، والصوت الصادر عنه، وإذا كان المحرّك ثابتاً في عمله أو يهتزّ بشكل غير طبيعي. كما يجب فحص كميّة الزيت ولونه. ومن الأفضل عرض السيارة على ميكانيكي متخصّص ليعطي نتيجة دقيقة عن حالته.

- التأكد من عمل كلّ الأنظمة الكهربائية في السيارة، كالنوافذ الكهربائية، والمرايا والمكيّف والمصابيح وإشارات الإتجاه، وفتحة السقف إذا وجدت.

- فحص حالة الإطارات وإذا كانت مهترئة أو مستهلكة، وإذا كانت نسبة الإستهلاك مختلفة بين عجلات المحور نفسه. مثلاً إذا كان الإطار الأمامي جهة اليمين مستهلكاً أكثر من إطار جهة اليسار، أو إذا كان الإطار مستهلكاً من جهة أكثر من الأخرى، فهذا يعني وجود خلل في نظام التعليق.
شادي عواد - الجمهورية


17/02/2020
0 Poster un commentaire